تتجه الانظار الاحد الى قمة نارية بين ​أتالانتا​ وضيفه ​روما​ في صراعهما لاحتلال المركز الخامس المؤهل الى ​دوري أبطال اوروبا​ بنسختها الجديدة الموسم المقبل، ضمن المرحلة السادسة والثلاثين من ​الدوري الايطالي لكرة القدم​.

وبعد ان حسم انتر لقبه الـ 20 في "سيري أ" قبل اسبوعين وهو الذي يفتتح المرحلة الجمعة بالحلول على ​فروزينوني​، لا تزال معركة المراكز وتحديدا صراع دوري الابطال قائمة وبقوّة.

ونجح أتالانتا في انتزاع المركز الخامس من روما مطلع هذا الاسبوع بفارق الاهداف بعد فوزه على ساليرنيتانا متذيّل الترتيب 2-1 الاثنين، مستفيداً من تعادل روما مع ضيفه ​يوفنتوس​ 1-1 قبل يوم واحد. وبات نادي برغامو الذي يتساوى مع روما بستين نقطة في موقع جيّد لحجز المركز الخامس على الاقل، على اعتبار انه يملك مباراة اقل من نادي العاصمة الايطالية.

رغم ذلك، فإنّ المباراة ستكون مهمة جدا لروما المتعثر بعض الشيء في الفترة الاخيرة، اذا ما اراد الاحتفاظ بحظوظه في بلوغ المسابقة القارية المرموقة.

واكتفى روما في آخر اربع مباريات بالدوري المحلي بفوز يتيم، مما اسدى خدمة كبيرة لاتالانتا الذي فاز بمبارياته الثلاث الاخيرة ويستعد لاستقبال مارسيليا الفرنسي الخميس في إياب نصف نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، فيما يحلّ روما في الدور عينه على باير ليفركوزن المنتشي من تتويجه بالدوري الألماني للمرّة الأولى في تاريخه.

- معركة مفتوحة لتجنّب الهبوط -

ومع أنّه سيخوض مباراة صعبة خارج معقله في المانيا بمواجهة ليفركوزن الذي فاز عليه في عقر داره 2-0 في ذهاب نصف النهائي، فإنّه سيكون على روما خوض مواجهة شبه حاسمة امام اتالانتا، إذا ما اراد انهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة.

فبعد ان استهل الموسم بظروف صعبة ادّت الى اقالة مدرّبه البرتغالي جوزيه مورينيو وتسليم الدفّة لنجمه السابق دانييلي دي روسي، وما تبعها من تحسّن كبير في النتائج، سيكون الاخفاق بالتأهل الى المسابقة القارية الام نكسة كبيرة لفريق العاصمة.

وفيما ضمن ​ميلان​ ايضا تأهله بشكل رسمي الى دوري الابطال، لا تزال المقاعد الاخرى عرضة للتجاذب، لذلك سيكون على يوفنتوس الثالث استعادة نغمة الفوز بعد عروضه السيئة في الاشهر الماضية، عندما يستقبل ساليرنيتانا الذي يخوض ما تبقى من الموسم من دون حافز بعد ان تأكد هبوطه.

ولم يحقق فريق "السيدة العجوز" سوى فوز واحد منذ اواخر شباط/فبراير، ليتراجع من المركز الثاني حيث كان يخوض منافسة ضارية مع انتر المتصدر، الى الثالث والذي سيكون معرضاً لخسارته في حال تابع عروضه السيئة، إذ يتقدم بفارق نقطتين فحسب عن بولونيا الرابع ومفاجأة الموسم والذي يحلّ ضيفا على ​نابولي​ السبت آملا في الاقتراب اكثر فاكثر من حلم التأهل الى المسابقة القارية الابرز.

ويحتفظ لاتسيو بآمال ضئيلة للتأهل الى دوري الابطال حيث يحتل المركز السابع برصيد 56 نقطة بفارق 4 عن روما واتالانتا، وهو سيواجه امبولي ساعيا الى ضمان تأهله الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" على الاقل.

وفي معركة الهبوط، لا تزال الامور مفتوحة على مصراعيها، فلا تفصل بين فيرونا الـ 14 وساسوولو الـ 19 سوى 5 نقاط.

وستكون بعض هذه المباريات مهمة جدا كلقاء اودينيزي (18) مع ليتشي (13)، فيما يلعب ساسوولو (19) مع جنوى (12) وامبولي (17) مع لاتسيو، وفروزينوني (16) مع انتر المتصدر. كما يواجه كالياري (15) نظيره ميلان.