سخر اللاعب السويسري المخضرم ​ستانيسلاس فافرينكا​ من المدرجات الخالية في كأس دايفيز لكرة المضرب في مانشستر، حيث تواجه سويسرا منافستها فرنسا في دور المجموعات، ملمحا للدور السلبي لشركة كوزموس برئاسة لاعب كرة القدم الاسباني السابق جيرار بيكيه والاتحاد الدولي للعبة.

وكتب فافرينكا (38 عامًا) على منصة اكس (تويتر سابقًا) "شكراً جيرارد بيكيه والاتحاد الدولي لكرة المضرب"، وارفقه بمقطع فيديو يظهر المدرجات شبه المهجورة في ملعب "مانشستر أرينا" الذي يتسع لـ 13 الف مشجّع، وبابتسامة غاضبة وعبارة "لول" في دلالة الى محاولته السخرية.

ولم تكن بداية فافرينكا (40 عالميا) مشجعة، حيث خسر أمام أوغو أومبير (36) 6-4 و6-4.

واحتاج أومبير إلى ساعة و27 دقيقة للفوز على فافرينكا وحصد النقطة الثانية لبلاده، بعد فوز أدريان مانارينو (34) على دومينيك سترايكر (90) بنتيجة 3-6 و6-1 و6-4.

وتواجه فرنسا منافستها أستراليا الخميس ثم انكلترا الأحد على أمل احتلال احد المركزين الاول والثاني في المجموعة الثانية، والتأهل إلى الدور النهائي الذي سيقام من 21 إلى 26 تشرين الثاني في مدينة ملقة الإسبانية.

وكان فافرينكا قاد مع مواطنه النجم روجيه فيدرر بلاده للفوز بلقب كأس ديفيس للمرة الوحيدة في تاريخها، على حساب فرنسا بالذات عام 2014.

أقيمت كأس ديفيس بدءا من العام 2019 في مدينة واحدة وذلك للمرة الاولى على الاطلاق، منهية تقليدًا طويلاً من مواجهات الذهاب والاياب التي كانت تقام على مدار ثلاثة أيام بأربع مباريات فردية وزوجي. هذا التغيير ادخلته شركة كوزموس برئاسة بيكيه بعد عام من حصولها على حق الاستثمار من الاتحاد الدولي للعبة لمدة 25 عامًا بصفقة وصلت بلغت 3 مليارات دولار.

إلا انّ النظام الجديد عابه الحضور الجماهيري المنخفض بخلاف الفترة السابقة حيث كانت المباريات تقام بنظام ذهاب واياب، اضافة الى انتهائها في وقت متأخر وغياب العديد من النجوم.

وكان الاتحاد الدولي للعبة اعلن في منتصف كانون الثاني مطلع العام الحالي عن فسخ الاتفاقية مع كوزموس، من دون تعديل نظام الكأس.