ضمن العداء الأميركي ​نواه لايلز​، المتوّج بثلاث ذهبيات في بطولة العالم في ​بودابست​ العام الماضي، مشاركته في ​أولمبياد باريس​ بفوزه بسباق 100 متر معادلا رقمه الشخصي خلال التصفيات الأميركية المقامة في ​أوجين​.

وبعد ثلاث سنوات من فشله في الوصول إلى أولمبياد طوكيو في سباق 100 متر حين لم يتمكن من تجاوز التصفيات، فاز لايلز بزمن قدره 9.83 ثوانٍ معادلاً أفضل رقم شخصي له في هايوارد فيلد في يوجين بولاية أوريغون.

قال لايلز "قبل ثلاث سنوات حصلت على المركز قبل الأخير. جئت هذا العام وفزت به".

وتابع "جزء من الخطة. لم يتغيّر شيء. قد تكون صدمة للجميع ولكن عندما تعرف الهدف، فأنت تعرف الهدف".

وختم قائلاً "أنا جاهز!".

ويسعى لايلز الفائز بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم في بودابست العام الماضي (100 م و200م والتتابع 4 مرات 100 م)إلى تحقيق رباعية ذهبية في باريس حيث سيشارك أيضاً في سباق التتابع 4 مرات 400 م.

وفرض عداء فلوريدا البالغ 26 عامأً نفسه الأفضل في سباقات السرعة بمعادلته لرقمه القياسي، وأكد مكانته كمرشح للصعود إلى منصات التتويج، وحتّى تتويج عنقه بالمعدن الأصفر في دورة الألعاب الأولمبية في باريس التي تنطلق بعد أقل شهر، وهو الذي غادر طوكيو خائباً وفي عنقه ميدالية برونزية في 200 م.

وسيرافق لايلز إلى الألعاب الاولمبية ​كيني بيدناريك​ (9.87 ث.) وفريد كيرلي (9.88 ث.)، حامل الميدالية الفضية في طوكيو. في حين سيكتفى كريستيان ​كولمان​ (9.93 ث.)، بطل العالم عام 2019، بالمشاركة في سباق التتابع 4 مرات 100 متر.

وتأهل بيدناريك، الحائز على الميدالية الفضية في طوكيو في سباق 200 م، للمرة الأولى لخوض غمار منافسات سباق 100 م، بعدما وصل ثانياً وسجل رقماً شخصياً قياسياً جديداً، وسيكون أحد المرشحين مع لايلز في سباق 200 م الأسبوع المقبل.

وحقق كيرلي، وصيف طوكيو وبطل العالم في عام 2022 في يوجين، مفاجأة بحلوله ثالثاً اذ لم يكن ضمن خانة المرشحين بسبب ظهوره بصورة متواضعة هذا الموسم.

قال: "كان عليّ أن أكون جاهزاً في الوقت المناسب، ونجحت في ذلك".

ووقع كولمان الرابع ضحية قانون التصفيات الأميركي الذي لا يرحم (يتم اختيار الثلاثة الأوائل فقط) وقوة المنافسة على المضمار، بعدما غاب عن ألعاب طوكيو بسبب انتهاك قانون مكافحة المنشطات.