انتهت مباريات دور المجموعات في منافسات "​يورو 2024​"، وحملت معها مفاجآت كثيرة، واحداث غريبة تركت اثرها على المشاهدين والمتابعين. وفي حين لا يمكن لاحد ان يقدّم كل ما شهده هذا الدور من احداث، الا انه يمكن التوقف عند ابرزها، وستحاول صحيفة "السبورت" الالكترونية استعراض اكبر عدد ممكن من غرائب هذا الدور:

- على الرغم من خروجه من المنافسة، تمكن اللاعب الكرواتي ​لوكا مودريتش​ من سرقة الانظار ودخول تاريخ اليورو بعد ان سجّل هدفاً في مرمى ​ايطاليا​ جعل منه المسجّل الاكبر سناً في تاريخ هذه المسابقة (38 عاماً و289 يوماً).

- في المباراة نفسها، غرقت ​كرواتيا​ بدموعها بعد تلقيها هدفا في الدقيقة 99 من عمر المباراة بتوقيع اللاعب الايطالي زاكاني، اكد بنسبة اكثر من 90 في المئة عدم انتقال كرواتيا الى الدور التالي.

- الالباني ​بارجامي​ دخل تاريخ المسابقة بتسجيله اسرع هدف، بعد اقل من دقيقة على عمر المباراة ضد ايطاليا حاملة اللقب.

- اغرب مجموعة كانت المجموعة الخامسة التي ضمت: ​بلجيكا​،​رومانيا​، ​سلوفاكيا​ واوكرانيا. اللافت ان رصيد النقاط كان نفسه للمنتخبات الاربعة (4 نقاط) تماماً كما النتائج (فوز وتعادل وخسارة)، الى ان اصدر فارق الاهداف حكمه ووضع اوكرانيا خارج الحسابات.

- اصبحت اوكرانيا اول منتخب في تاريخ اليورو يخرج من دور المجموعات وفي رصيده اربع نقاط.

- الحسابات المعقدة ايضاً اعطت الافضلية للدانمارك على سلوفينيا، حيث تم التعادل في نتيجة المواجهة المباشرة، والنقاط، وفارق الاهداف، والاهداف المسجلة، فتم الاحتكام الى البطاقات الملوّنة التي وضعت الدانمارك في المرتبة الثانية وتركت سلوفينيا في المرتبة الثالثة.

- تحوّل كبير شهدته حالة اللاعب الدانماركي ​كريستيان اريكسن​ الذي كان سقط في المسابقة نفسها عام 2020 على الارض واثار القلق على حياته التي كانت في مرحلة الخطر قبل ان يغامر ويعود في وقت لاحق الى الملاعب. وبعد اربع سنوات، اختير اريكسن كأفضل لاعب في مباراتين لمنتخب بلاده أمام كل من سلوفينيا وصربيا في المسابقة نفسها!

- انهت اسبانيا هذا الدور بالعلامة الكاملة (9 نقاط) من دون تلقي اي هدف خلال المباريات الثلاث.

- عانى المنتخب الانكليزي من صيحات الاستهجان والغضب من قبل الجماهير، بسبب الاداء الهزيل الذي قدمه اللاعبون. علماً ان المنتخب تصدر مجموعته بانتصار وتعادلين.

- فاجأت النمسا الجميع بتصدرها مجموعتها التي تضم اقوى الفرق الاوروبية (فرنسا وهولندا وبولونيا).

- اعاد المدرب رالف رانغنيك الاعتبار لنفسه بعد التجربة المريرة التي عانى منها مع مانشستر يونايتد، فاستحق الاحترام بتصدر منتخب النمسا الذي يتولى تدريبه، المجموعة التي وصفت بالاصعب.

- تصدر اللاعب الجورجي ميكوتادز ترتيب الهدافين بعد انتهاء دور المجموعات، امام اسماء كبيرة للاعبين اوروبين من الطراز الاول. واللاعب من اصل فرنسي، وهو انتقل حديثاً الى فريق متز (الدرجة الثانية) في الدوري الفرنسي بعد ان استعاره نادي اياكس امستردام.

- انتهت مباراة تركيا وتشيكيا بحصيلة غير طبيعية من البطاقات الملونة: 17 بطاقة صفراء و3 بطاقات حمراء.

- تعرض لاعب المنتخب الفرنسي كيليان مبابي لكسر في الانف خلال المباراة الافتتاحية لفرنسا ضد النمسا في كأس الأمم الأوروبية، وحاول اللاعب الفرنسي الظهور في قناع عليه ألوان العلم الفرنسي، لكن قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تنص على أن المعدات الطبية التي يرتديها اللاعبون داخل الملعب يجب أن تكون بلون واحد ويجب ألا يظهر عليها اسم المنتخب أو الشركة المصنعة.