منحت السعودية الجنسية لعدد من الرياضيين المميزين، وذلك في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح جنسية المملكة للكفاءات، بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، وتحقيقاً لرؤية 2030.

وكشفت صحيفة الرياضية ان من بين من تم منحهم الجنسية السعودية لاعبة كرة القدم الأميركية ​مريم التميمي​ التي تم ضمها للمنتخب الأول للسيدات بناء على توصية مدربة المنتخب مونيكا ستاب وساهمت بشكل كبير في فوز فريقها، ​شعلة الشرقية​ بالمركز الأول في دوري المنطقة الشرقية عام 2021 وانضمت أخيراً للعب في صفوف فريق ​الاتحاد​ في صفقة تمتد لموسمين حتى عام 2025.

على صعيد كرة القدم أيضا صدرت الموافقة على منح الجنسية للحارس ​عبد الباسط سليمان عبد الله​ الذي لعب في صفوف ناديَي الرائد وضمك خلال الأعوام من 2019 إلى 2022 .

وفي رياضة المواي تاي تم منح الجنسية للاعبة السورية ​تسنيم القصاب​ وهي لاعبة متميزة فئة 12 - 13 عاماً، وحصلت على المركز الأول في بطولة السعودية 2021 للسيدات كما حلت في المركز الثالث في بطولة العالم الافتراضية، التي مثلت فيها السعودية .

وفي جانب ألعاب القوى، يبرز ​محمد بن داود تولو​ من بين من تم منحهم الجنسية، وهو من المواهب الصاعدة برياضة ألعاب القوى، في لعبة دفع الجلة، ومنذ التحاقه بهذه الرياضة أصبح في غضون 3 أعوام أحد المرشحين للحصول على ميداليات قارية وعالمية.

كما مُنحت الجنسية السعودية لعبد الله أبكر محمد ويُعد صاحب أفضل رقم على مستوى السعودية في سباق 100متر، بزمن 10:03 ثانية، وهو حامل الرقم الآسيوي لسباق الـ100متر لفئة الشباب، ومتأهل لدورة الألعاب الأولمبية "ريو دي جانيرو 2016" كما يعد أفضل لاعب مثّل السعودية في المسافات القصيرة والمحافل الدولية.

وفي رياضة التنس مُنحت الجنسية لكل من البريطاني عيسى شير علي والفرنسية ميسان حسين .

وفي رياضة الغولف، تم منح الجنسية للاعب ​شيرجيو موسى عارف​، الذي يُعد من أفضل المواهب الشابة في رياضة الغولف على المستويَين العربي والآسيوي، وبدأت تحدياته مع رياضة الغولف في عمر الـ6 أعوام، وحصد أكثر من 100 جائزة للناشئين.