تمكن الحكم الفرنسي ​فرانسوا ليتيكسير​ من قيادة المباراة النهائية ل​يورو 2024​ على ملعب برلين الأولمبي بشكل جيد للغاية، ولم يحتج مع مساعديه الحاجة الى تدخل من قبل حكم تقنية الفيديو. وفي ما يلي شرح لبعض الحالات التحكيمية التي سجّلت خلال المباراة:

الحالة

عند الدقيقة 25، احتسب الحكم مخالفة لمصلحة منتخب إسبانيا بعد تدخل من لاعب إنكلترا هاري كاين، ووجه له بطاقة صفراء للتهور وقرار الحكم صحيح.

شرح الحالة

ما قام به كاين يسجّل في خانة التهور حيث قام بمد ساقه واستخدم مسامير الحذاء في التدخل، لكن المنطقة المستهدفة كانت الحذاء وأول الساق وبالتالي حدة الاحتكاك لم تكن عالية، وهو ما جعل المخالفة لا ترتقي إلى مستوى البطاقة الحمراء. وبالتالي، قرار الحكم بتوجيه البطاقة الصفراء كان في مكانه.

الحالة

احتسب الحكم مخالفة لمصلحة منتخب إنكلترا عند الدقيقة 31 وقام بتوجيه إنذار للاعب منتخب إسبانيا أولمو وقراره صحيح.

شرح الحالة

كان واضحاً ما قام به اللاعب الاسباني اولمو من دهس لبطن لاعب إنكلترا، ورغم أنه استعمل مسامير الحذاء نحو منطقة حساسة لكن مستوى المخالفة لم يكن شديدا، ولم يصنّف على انه تدخل عنيف، بل مجرد تهور. وقرار البطاقة الصفراء كان أيضا جيدا من الحكم وأكثر من كاف لهذه المخالفة.

الحالة

طالب منتخب إسبانيا بركلة جزاء قبل 10 دقائق على انتهاء الشوط الاول، حيث امسك مدافع المنتخب الإنكليزي مهاجم اسبانبا خلال كرة ثابتة، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره صحيح.

شرح الحالة

لم يمسك اللاعب الانكليزي نظيره الاسباني، بل وضع يده على جسم اللاعب من دون ان يؤثر ذلك على قدرة المهاجم على التحرك أو الوصول للكرة، وبالتالي لا تأثير لما حصل على اللعبة، وقرار المتابعة كان صحيحا من قبل الحكم الفرنسي.

الحالة

عند الدقيقة 86 سجل المنتخب الإسباني هدفه الثاني وهدف الفوز بالبطولة، وطالب منتخب إنكلترا باحتساب تسلل على اللاعب اويارزابال الذي سجل الهدف، لكن قرار الحكم المساعد الأول باحتساب الهدف كان صحيحا ومميزا للغاية.

شرح الحالة

غطى مدافع إنكلترا (ستونز) التسلل بجزء بسيط من ركبته، واللافت ان هذا التفصيل الدقيق لم يغفل عنه الحكم المساعد الأول الذي أقر بصحة الهدف، وساعده في ذلك تركيزه العالي وتمركزه الجيد على مستوى آخر ثاني مدافع.