أقيمت أمس مراسم افتتاح دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2024 في باريس. حيثُ سيتم التنافس على 549 ميدالية في دورة الألعاب البارالمبية 2024، وهو عدد أكبر بكثير من 329 ميدالية أقيمت في الألعاب الأولمبية. ووصل ممثلون من 184 دولة للتنافس في 22 رياضة.

وستستمر المسابقات التي تضم أفضل الرياضيين البارالمبيين في العالم حتى 8 أيلول.

وإليّكم الترتيب العام للميداليات في دورة الألعاب البارالمبية 2024:

1- الصين: 4 ذهبية، 1 فضية، 0 برونزية

2- المملكة المتحدة: 2 ذهبية، 3 فضية، 1 برونزية

3- ايطاليا: 2 ذهبية، 2 فضية، 5 برونزية

تصفيات ​الدوري الاوروبي​: تأهل سهل ل​اياكس امستردام

ضمن فعاليات اياب الدور الحاسم والمؤهل الى الدوري الاوروبي، جدد نادي اياكس امستردام فوزه امام جاغيلونيا وبواقع 3-0 ليحسم مجموع المباراتين لصالحه وبواقع 7-1 ، وفي باقي المباريات، تمكن لودغوريتس رازغراد البلغاري من حسم تأهله بفوزه امام بيتروكاب المولدافي وبواقع 2-1 ليحسم مجموع المباراتين وبواقع 6-1، فيما حسم بشكتاش التركي تأهله بفوزه امام لوغانو السويسري وبواقع 5-1 ليحسم مجموع المباراتين لصالحه وبواقع 8-4، فيما حسم اندرلخت البلجيكي تأهله بفوزه امام دينامو مينسك البيلاروسي وبواقع 2-0 في مجموع المباراتين

تصفيات ​دوري المؤتمر الاوروبي​: البلوز ​تشيلسي​ يعاني قبل حسم تأهله

ضمن فعاليات اياب الدور الحاسم والمؤهل الى دوري المؤتمر الاوروبي، حسم نادي تشيلسي الانكليزي تأهله بصعوبة بالرغم من خسارته امام سيرفيت السويسري وبواقع 2-1 مستفيدا" بتفوقه ذهابا" وبواقع 2-0 ليحسم مجموع المباراتين وبواقع 3-2 ، وفي باقي المباريات، حقق استانا الكازاخستاني عودة قوية بعد خسارته ذهابا" وبواقع 2-0 ليعود ويفوز بثلاثية نظيفة ليحسم تأهله الى دوري المؤتمر الاوروبي، بينما نجح اومونيا القبرصي حسم تأهله بالرغم من خسارته امام زيرا الاذربجاني وبواقع 1-0 مستفيدا" من تفوقه ذهابا" وبواقع 6-0 .

الليغا: تعثر الريال امام لاس بالماس ورباعية ل​جيرونا

ضمن فعاليات الجولة الثالثة من منافسات الدوري الاسباني " الليغا "، تعثر نادي ​ريال مدريد​ بتعادله الايجابي امام لاس بالماس وبواقع 1-1 لتستمر جماهير الريال انتظار اول اهداف مبابي في الليغا وبهذا التعادل خسر الفريق الملكي نقاط ثمينة ليبتعد اكثر عن المتصدر برشلونة، وحقق نادي جيرونا فوزاً كبيراً امام خصمه اوساسونا وبواقع 4-0 ليحقق الفريق الكتالوني فوزه الاول في الدوري.

بطولة اميركا المفتوحة: تأهل سهل لسينر ومدفيديف وفوزنياكي

تغلب المصنف الأول ​يانيك سينر​ على الأميركي أليكس ميشيلسن بنتيجة 6-4 و6-0 و6-2 ليبلغ الدور الثالث من بطولة أميركا المفتوحة للتنس حيث تظل قضية المنشطات التي يلاحقها اللاعب الإيطالي محل تركيز حتى بعد تبرئته من ارتكاب أي مخالفات، بينما تقدمت لاعبة كرة المضرب الدنماركية كارولينا فوزنياكي الى الدور الثالث من رابع البطولات الكبرى للموسم الحالي اميركا المفتوحة التي تقام على الملاعب الصلبة، بعد ان تمكنت من تخطي منافستها المكسيكية رينيتا زارازوا بمجموعتين دون رد، لتتقدم بذلك الدنماركية الى مواجهة الفرنسية جيسيكا بونشيت في الدور الثالث. وكانت الدنماركية قد تمكن من حسم اللقاء لمصلحتها بواقع 6 – /3 6 – 3، فيما تقدم لاعب كرة المضرب الروسي دانييل مدفيديف الى الدور الثالث من رابع البطولات الكبرى للموسم الحالي اميركا المفتوحة التي تقام على الملاعب الصلبة، بعد ان تمكن من تخطي منافسه المجري فابيان ماروزسان بثلاث مجموعات دون رد، ليتقدم الى مواجهة الايطالي فلافيو كوبولي في الدور الثالث. وكان الروسي قد تمكن من حسم اللقاء لمصلحته بواقع 6 – 3/ 6 – 2 / 7 – 6 ( 7 – 5).

الدوري السعودي: فوز صعب لاتحاد جدة امام التعاون

في ختام منافسات الجولة الثانية من دوري روشن السعودي حقّق فريق ​اتحاد جدّة​ فوزاً مثيراً وصعباً أمام نظيره التعاون بعد أن قلب تأخره من هدف الى فوز بهدفين في وقتٍ متأخر، في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية.

متفرقات:

-يواصل لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي ​مايسون ماونت​ النّضال مع الإصابات المختلفة. ووفقاً للموّقَع الرّسمي لمانشستر يونايتد، تعرَّض اللاعب لإصابة في أوتار الركبة. هذا ولم يتم الكشف عن الجدول الزمني الرسمي لتعافي ماونت، ولكن وفقاً لما ذكرتهُ صحيفة دايلي ميل، من المتوقّع أن يغيب لعدة أسابيع.

-أعلن مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان عن تشكيلة المنتخب الوطني لمباريات دوري الأمم الأوروبية المقبلة. وسيواجه المنتخب الفرنسي إيطاليا وبلجيكا يومي 6 و9 أيلول على التوالي.

ومن الجدير بالذكر أن لاعب وسط بوروسيا مونشنغلادباخ مانو كونيه وجناح بايرن ميونيخ مايكل أوليس تلقوا أول استدعاء لهما على الإطلاق للمنتخب الفرنسي.

-وافق نجم فريق غولدن ستايت ووريورز ستيفن كوري على تمديد عقده لمدة عام واحد بقيمة 62.6 مليون دولار، مما يجعله مع غولدن حتى موسم 2026-27.

-قرر نادي ريال مدريد الاستغناء عن مهاجمه قبل ساعات قليلة من نهاية سوق الانتقالات الصيفية الحالية.

وفي بيان رسمي نشره الموقع الإلكتروني للنادي الملكي جاء فيه: "اتفقت إدارة الميرينغي مع نادي خيتافي على إعارة اللاعب ألفارو رودريغيز هذا الموسم، بعقد يمتد حتى 30 يونيو/ حزيران 2025".

-اعلن نادي نيس الفرنسي التعاقد مع المدافع المصري محمد عبد المنعم قادما من الاهلي لمدة أربع مواسم لغاية 2028.

في ما يلي ابرز الاحداث الرياضية ليوم الجمعة في 30-08-2024 :

-يقام اليوم قرعة الدوري الاوروبي ودوري المؤتمر الاوروبي للموسم 2024-2025

فورمولا وان:

جائزة ايطاليا الكبرى:

التجارب الحرة الأولى : من 14:30 لغاية 15:30

التجارب الحرة الثانية : من 18:00 لغاية 19:00

كرة القدم:

الدوري الايطالي:

فينيزيا 19:30 تورينو

انتر ميلانو 21:45 أتلانتا

الدوري الالماني:

يونيون برلين 21:30 سانت باولي

الدوري الفرنسي:

ليون 21:45 ستراسبورغ