سنتعرف من خلال هذا التقرير عن بعض الالعاب التي تلعب في ​دورة الألعاب البارالمبية​ باريس 2024، كلعبة الرغبي على الكراسي، ​البوتشيا​، ​كرة الهدف​، ​تنس الكراسي المتحركة

ستقام منافسات ​الرغبي السباعية​ بين الفترة الممتدة من 29 اب إلى 2 ايلول وسنتعرف ببعض السطور عن هذه اللعبة .

الرغبي على الكراسي

تلعب لعبة الرغبي على الكراسي المتحركة باستخدام كرسي متحرك يدوي بواسطة فرق مكونة من أربعة لاعبين، وتكون الكرة هنا مستديرة وليست بيضاوية، وتنقسم المباريات إلى أربع فترات مدة كل منها ثماني دقائق.

هذه اللعبة تلعب على ملعب كرة السلة ووجود خط مرمى في كل طرف، والهدف هو أن يعبر اللاعبون خط مرمى الخصم أثناء استحواذهم على الكرة ومنع خصومهم من فعل الشيء نفسه.

ما هي لعبة البوتشيا؟:

البوتشيا هي رياضة يمكن ممارستها بشكل فردي أو زوجي أو في فرق مكونة من ثلاثة أفراد.

الهدف منها تسجيل نقاط أكثر من خصمك، على مدار 4 جولات في فترة زمنية قصيرة، ويمتلك الرياضيون كرات جلدية، حمراء أو زرقاء، حسب الفريق.

الهدف رمي هذه الكرات في أقرب مسافة ممكنة من كرة التحكم، المعروفة باسم "جاك" ويمتلك كل لاعب ست كرات لتسجيل أكبر عدد ممكن من النقاط، وهي تتالأف من عدة جولات لعب.

ينقسم الرياضيون إلى أربع فئات، حسب إعاقتهم، ويمكن توفير منحدرات ومساعدين.

يذكر ان المساعد عليه اتباع تعليمات اللاعب حرفياً، دون التدخل بأي شكل آخر.

كرة الهدف:

هي رياضة كرة جماعية مخصصة لضعاف البصر والمكفوفين، ويتعين على الرياضيين الاعتماد على حاسة السمع وحاسة اللمس وردود الأفعال، تمارس هذه الرياضة على ملعب كرة طائرة (18م × 9م)، مع كرة مزينة بأجراس. تتكون الفرق من ستة لاعبين: ثلاثة في الملعب وثلاثة بدلاء. والهدف هو إرسال الكرة إلى مرمى الخصم مع ارتدادها مرة واحدة على الأقل على الأرض.

اللاعبون عليهم منع الكرة من الوصول إلى المرمى باستخدام أجسادهم لإيقاف مسار الكرة، وتقام المباراة من شوطين مدة الشوط 12 دقيقة، ولكن يمكن إيقافها مبكراً إذا سجل أحد الفريقين عشر نقاط أكثر من الآخر.

تنس الكراسي المتحركة:

تستخدم لعبة التنس على الكراسي المتحركة نفس قواعد التنس التقليدية، مع وجود تعديل واحد مرتبط باستخدام الكرسي المتحرك، ومن الممكن ترك الكرة ترتد مرتين قبل ضربها.

يتم تصنيف الرياضيين في فئتين: "مفتوحة"للاعبين الذين يعانون من إصابات في الأطراف السفلية و"رباعية" للاعبين الذين يعانون من إصابات في الأطراف العلوية والسفلية.

فيديو من الالعاب البارالمبية باريس 2024