اعتبر البرتغالي ​باولو بينتو​ مدرب منتخب ​الإمارات​ أن اللاعبين الجدد الذين التحقوا به بعد الحصول على تجنيسهم، لن يحققوا الإضافة بالسرعة التي يعتقدها البعض، مشيرا إلى أنهم "يحتاجون إلى الوقت لتقديم إضافة على المديين المتوسط والبعيد".

وقال المدرب في المؤتمر الصحافي الذي سبق مواجهة المنتخب ال​قطر​ي في الدوحة، في مستهل منافسات الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026 في ​الولايات المتحدة​ و​كندا​ وال​مكسيك​ "لقد جاء اللاعبون الجدد من ثقافات مختلفة ولم يلعبوا في الإمارات من قبل".

وأضاف: "هم صغار السن كذلك، ويحتاجون إلى وقت كاف. لا يمكن أن نضع الضغوط عليهم منذ الآن.. للأسف حارس المرمى عدلي محمد تعرض للإصابة".

وكان الاتحاد الإماراتي قد أعلن مؤخرا عن ضم ثلاثة لاعبين لصفوف المنتخب الأول، عقب حصولهم على الجنسية الإماراتية وفقا لمستجدات قانون الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، هم حارس مرمى فريق ساوثامبتون الإنكليزي دون 21 عاما عدلي محمد (19 عاما) الذي عاش طفولته في الإمارات قبل الانتقال إلى إنكلترا منذ ثلاثة أعوام.

كما ضم مهاجم مونبلييه الفرنسي جونيور ندياي (19 عاما) الذي التحق بأكاديمية النادي الفرنسي منذ خمسة أعوام ومثّل منتخب فرنسا دون 17 عاما، إضافة إلى لاعب الوسط ماكنزي هنت الناشط في فريق فليتوود الإنكليزي، أحد فرق المستوى الثالث في إنكلترا.

وتعليقا على التفوق القطري على الإمارات في السنوات الأخيرة ضمن كأس آسيا 2019 وكأس الخليج 24 في 2019 وكأس العرب 2021 قال بينتو "عندما نفكر في أنفسنا، نضع في اعتبارنا ما سنكون عليه غدا، ولا نفكر في الماضي".

من جانبه قال الإسباني ماركيس لوبيز مدرب المنتخب القطري "المنتخب الإماراتي الحالي مختلف تماما عما كان عليه في السنوات الأخيرة، لاسيما على مستوى العناصر".

وتابع: "من الغباء أن نفكر بأفضليتنا في المواجهات السابقة. لم أقل ولن أقول للاعبين أبدا إننا أفضل من المنافس وإن مهمتنا ستكون سهلة".

ويلتقي الطرفان على استاد أحمد بن علي في ديربي خليجي ساخن، في مستهل سباق محتدم بينهما لمرافقة منتخب إيران صاحب الأفضلية للتأهل مباشرة إلى المونديال عن مجموعة تضم أيضا ​أوزبكستان​ و​قيرغيزستان​ وكوريا الشمالية.

وهناك فرصة إضافية لبلوغ نهائيات المونديال مباشرة عن قارة آسيا، وذلك عبر الدور الرابع من التصفيات والذي يخوض غماره أصحاب المراكز الثالث والرابع في المجموعات الثلاث ضمن الدور الثالث.