واجه ​منتخب لبنان​ لكرة القدم مضيفه ​منتخب ماليزيا​ في المباراة النهائية للنسخة الـ 43 من "​كأس مرديكا​" لكرة القدم غدا الاحد عند الساعة 16:00 بتوقيت بيروت، على ملعب "بوكيت جليل الوطني" في العاصمة كوالالمبور.

وكان لبنان قد بلغ النهائي بفوزه على نظيره الطاجيكي حامل لقب نسخة 2023 بهدفٍ وحيد، بينما تأهلت اليه ماليزيا بعدما قلبت تأخرها امام الفيليبين الى فوز بنتيجة 2-1 .

في ما يلي ابرز ارقام من مباراة لبنان وماليزيا :

-هذه هي المباراة النهائية الثانية في تاريخ المنتخب اللبناني بعد نهائي بطولة "هيرو" القارية التي أقيمت في الهند في حزيران2023 ، علماً أنه سبق للبنان احراز لقب بطولة معرض طرابلس الدولي التي أقيمت في العاصمة الليبية عام 1964 بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

-حافظ المنتخب اللبناني على نظافة شباكه في 21 مباراة تحت قيادة ميودراغ رادولوفيتش، أي حوالي ١٨% من مجمل المباريات التي خاضها في تاريخه من دون أن يتلقى أي هدف.

-ربيع عطايا (هدفان) وحسن معتوق (هدف وتمريرة حاسمة)، هما أكثر اللاعبين اللبنانيين مساهمةً بالأهداف امام ماليزيا، بينما يملك هلال الحلوة هدفاً، وكلٌّ من نادر مطر وسمير أياس تمريرة حاسمة واحدة.

-أحرز منتخب ماليزيا لقب "كأس مرديكا" 12 مرّة بينها 10 القاب من خلال المنتخب الأول، آخرها عام 1993 ، اضافةً الى لقبَين من خلال المنتخب الأولمبي، آخرهما عام 2013 .

-وسبق ان التقى المنتخبان مرتين ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا 2019 ففاز لبنان 2-1 عام 2017 في مدينة جوهور، قبل ان يكرّر النتيجة نفسها في العام الذي تلاه عندما استضاف خصمه على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت.