يبحث الهولندي ​ماكس فرستابن​ بطل العالم في المواسم الثلاثة الأخيرة عن استعادة الثقة ونغمة الفوز هذا الاسبوع، إذ يتطلع رد بل إلى إيقاف انحداره والاحتفاظ بالريادة لدى السائقين والصانعين خلال سباق جائزة أذربيجان الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا 1.

وبعد ستة سباقات من دون أي فوز ترافق مع صعود أسهم العديد من المنافسين وفي طليعتهم مكلارين، يصل فرستابن إلى باكو وهو يتصدر الترتيب العام للسائقين بفارق 62 نقطة عن البريطاني لاندو نوريس.

كما تقلصت الفجوة بين رد بل ومكلارين إلى ثماني نقاط فقط لدى الصانعين.

ويعود الفوز الأخير لفرستابن ورد بل الذي حمل الرقم 61 الى جائزة إسبانيا الكبرى في حزيران، في حين فاز زميله المكسيكي سرجيو بيريز للمرة الأخيرة الى جائزة باكو نفسها، حاصدا آنذاك فوزه السادس في مسيرته والثاني في أذربيجان خلال سباق العام الماضي.

وستنتهي هيمنة رد بل المطلقة على ترتيب الصانعين والمستمرة منذ أكثر من عامين، وتحديدا منذ سباق جائزة إسبانيا الكبرى في عام 2022، إن تمكن مكلارين من التفوّق عليه بفارق تسع نقاط الأحد.

وشكّل إعلان أستون مارتن إنضمام مصمم فريق رد بل أدريان نيوي الذي يعتبر أحد أكثر المهندسين والمصممين موهبة في تاريخ الرياضة الميكانيكية الأسرع، كشريك إداري فني مستقبلي الثلاثاء حدثا لافتا بمكنوناته، فإن أي إخفاق جديد لرد بل في باكو سيكون ذات دلالات لافتة.

وانهمك فرستابن وبريز في الفترة الأخيرة لإيجاد الحلول لتراجع أدائهما منذ أن فاز شارل لوكلير من موناكو سائق فيراري بسباق جائزة مونزا في 1 أيلول.