شهدت مباراة ​برشلونة​ و​جيرونا​ ضمن المرحلة الخامسة من ​الدوري الإسباني لكرة القدم​ حالتين تحكيميتين مهمتين سنتوقف عندهما ونتناولهما من وجهة نظر تحكيمية مع الإشارة إلى أن المباراة انتهت بفوز برشلونة 4-1 وكانت تحت قيادة الحكم الدولي الإسباني أليخاندرو رويز.

* الحالة:

عند الدقيقة 44 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة جيرونا بعد لمسة يد داخل منطقة الجزاء على مدافع برشلونة لكن قرار الحكم كان خاطئا.

* شرح الحالة:

رغم أن لمس اليد كان موجودا لكن الكرة أتت من زميل لاعب برشلونة وبالتالي لا يتم المعاقبة حتى لو كانت حركة يد اللاعب الزميل بعيدة عن الجسم لكنها كانت متوافقة مع الوضع الطبيعي في حالة الارتقاء ومحاولة لعب الكرة بالرأس وبالتالي اليد كانت مبررة ولا يوجد أي حركة إضافية أو تعمد وضع اليد في مسار الكرة، هنا تدخل حكم تقنية الفيديو وطلب من الحكم المجيئ ورؤية الحالة عبر الشاشة الصغيرة والأخير لم يتردد بعدها في أن يلغي ركلة الجزاء وهذا كان القرار الصحيح.

* الحالة:

عند الدقيقة 85 احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمصلحة جيرونا وقام بطرد لاعب برشلونة ​فيران توريس​ وقراره صحيح.

شرح الحالة:

توريس لم يلعب على الكرة إنما أتى من مسافة بعيدة وقام بدهس على قدم الخصم حيث أصاب بجزء من قدمه الحذاء لكن بالجزء الآخر كاحل اللاعب الخصم وهي منطقة حساسة وضعيفة مستخدما مسامير الحذاء ما جعل معايير الطرد من ناحية مكان الإلتحام، الجزء المستخدم والسرعة والقوة موجودة. ويحسب للحكم قربه من الحالة وتقديره الصحيح لها ما جعل حكم الفيديو يدعم قراره في الطرد كون المخالفة كانت لعب عنيف ويستحق البطاقة الحمراء المباشرة.