تعود بطولة العالم لل​فورمولا وان​ هذا الاسبوع في سباق ​الولايات المتحدة الاميركية​ مع احتدام الصراع بين بطل العالم الهولندي ​ماكس فرستابن​ وملاحقه المباشر البريطاني ​لاندو نوريس​. فارق النقاط بدأ يتقلص بين السائقين مع تراجع مستوى ​رد بل​ وفرستابن من جهة، وتألق ​مكلارين​ وبروز ​مرسيدس​ من جهة ثانية، ويبدو ان الصراع سيكون على اوجه في اخر سباقات الموسم.

شبكة "سكاي سبورتس" تحدثت عن حسابات الفوز في اللقب الغالي في مقال خاص تولت صحيفة "السبورت" اللالكترونية ترجمة ابرز ما جاء فيه.

يسعى نوريس لتحقيق نتيجة ايجابية في اميركا لتقليص الفارق اكثر مع فرستابن مع تبقي 6 سباقات من عمر البطولة. تفوقت مكلارين بشكل كبير على رد بل منذ التوقف في شهر اب، واستطاعت خطف صدارة بطولة الصانعين، فيما اقترب نوريس من فرستابن في صراع السائقين المرتقب ان يشتعل بشكل كبير، مع توقعات ان يصب لصالح مكلارين ما لم يكن لرد بل عودة قوية.

البطولة ستعود مع تفوق فرستابن على نوريس ب 52 نقطة في بطولة السائقين. الهولندي كان يملك فارق 84 نقطة مع انتهاء سباق بريطانيا، الا انه في اخر 6 سباقات تمكن نوريس من تقليص الفارق وتحقيق الانتصار تلو الاخر بعد الفوز بسباقين وانهاء اخرين متقدما على "الهولندي الطائر".

في الميدان، ما زال هناك 180 نقطة لكسبها قبل نهاية الموسم. 156 نقطة في حال الفوز بالسباق والنقطة الاضافية للفة الاسرع، وهناك 24 نقطة ايضا في 3 سباقات للفائز بسباق السرعة "السبيرنت" في اميركا و​البرازيل​ وقطر.

وبغية الفوز، يجب على نوريس ان يتفوق على فرستابن بفارق 9 نقاط او اقل في كل سباق حتى نهاية الموسم. وهذا هو فارق النقاط بين الفائز وصاحب المركز الثالث . حاليا الامور كلها في خانة فرستابن، اذ في آخر سباقات تفوق نوريس انما بفارق 6 نقاط فقط وذلك غير كاف للفوز بالبطولة وتحقيق المفاجأة.

اما في حال فوز نوريس بكل الساباقات المتبقية واحتلال فرستابن المركز الثاني فيها، يحتفظ الاخير بلقب البطولة لهذا الموسم. وفي حال تفوق فرستابن في السباقات المقبلة فسيتمكن من حسم البطولة في البرازيل اذا ما احرز 34 نقطة اكثر من نوريس حتى ذلك الوقت.

اما مسألة الخروج من السباق لاعطال ميكانيكية او بسبب الاحوادث، فسيشكل الامر كارثة بالنسبة الى نوريس، فيما يمكن لفرستابن ان يكون اكثر راحة.

الامور مشتعلة والصراع على اوجه، وسوف ننتظر نهاية كل اسبوع الى ان تغلق الستارة على السباقات، لمعرفة هوية الفائز بلقب بطولة العالم للفورمولا وان.