شهدت المرحلة الرابعة من الدور الحاسم للتصفيات الأسيوية المؤهلة إلى ​كأس العالم 2026​ لقارة آسيا بعض الحالات التحكيمية والتي سنتوقف عندها ونتناولها من وجهة نظر تحكيمية.


• السعودية 0-0 البحرين (الحكم الدولي القطري سلمان فلاحي):

1. الحالة الأهم كانت عند الدقيقة 11 حيث طالب المنتخب السعودي بركلة جزاء بعد احتكاك بين مدافع البحرين والمهاجم السعودي داخل منطقة جزاء البحرين لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ فالمدافع البحريني قبل أن يلعب على الكرة أصاب قدم اللاعب السعودي وأفقده توازنه وجعله غير قادر على لعب الكرة وبالتالي المخالفة موجودة وهذا ما جعل حكم تقنية الفيديو يطلب من الحكم المجيء ومشاهدة الحالة والأخير لم يتردد بعدها في احتساب ركلة جزاء مع بطاقة صفراء للمدافع البحريني كونه منع فرصة واضحة لتسجيل هدف إنما بالمنافسة على الكرة داخل منطقة الجزاء لتنزل العقوبة الانضباطية من طرد إلى إنذار.

• فلسطين 2-2 الكويت (الحكم الدولي القطري عبد الرحمن الجاسم):

2. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 30 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة الكويت بعد احتكاك داخل منطقة الجزاء بين مهاجم الكويت والمدافع الفلسطيني وقراره صحيح لأن المدافع لم يلعب أبدا على الكرة بل كان هناك ركل على مستوى الركبة بإهمال وبالتالي يتحمل المدافع طريقة اللعب وحكم تقنية الفيديو أكد بعد المراجعة على قرار الحكم بركلة الجزاء.

3. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 40 مع احتساب الحكم ركلة جزاء أخرى لكن هذه المرة لمصلحة منتخب فلسطين وقراره أيضا صحيح مع أن الحالة مركبة ففي البداية كان هناك احتكاك طبيعي بين المدافع والمهاجم ثم لمسة يد على المدافع الكويتي داخل منطقة الجزاء لكن اللاعب كان على الأرض ووضع اليد طبيعي والكرة هي من اتجهت لليد وليس العكس لكن بعدها بشكل مباشر حصل تدخل على المهاجم الفلسطيني من قبل المدافع والحكم القريب من اللعبة والذي لديه زاوية رؤية واضحة احتسب ركلة جزاء في قرار صحيح حيث أن المدافع لم يصب الكرة بل أصاب قدم المنافس ويحسب للحكم تركيزه العالي وقربه من الحالة ما مكنه من اتخاذ القرار الصحيح.