يستقبل ​الأهلي​ المصري ضيفه ​العين​ الإماراتي الثلاثاء في قمة عربية على ​ستاد القاهرة الدولي​، في الدور الثاني من ​بطولة كأس القارات للأندية​ لكرة القدم 2024 التي ينظمها الاتحاد الدولي (فيفا).

ويستهل الأهلي مشواره في البطولة التي يشارك فيها بوصفه بطلا ل​دوري أبطال إفريقيا​، فيما كان العين بطل دوري أبطال آسيا قد بدأ مشواره بالفوز على أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الأول 6-2 في أيلول/سبتمبر الماضي.

ويتأهل الفائز من هذه المباراة لملاقاة الفائز من مواجهة باتشوكا المكسيكي وبطل كأس ليبرتادوريس 2024 في قطر خلال شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، على أن يتأهل الفائز للمباراة النهائية أمام ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا بملعب لوسيل في قطر في 18 كانون الأول/ديسمبر.

كما أعلن فيفا أن الفائز بمباراة الأهلي والعين سيفوز بكأس تحت مسمى "كأس أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ"، بالإضافة لجائزة مالية قيمتها 2 مليون دولار أمريكي.

ويخوض الأهلي المباراة على أمل تحقيق لقب عالمي جديد ومواصلة مشوار كأس القارات، بعد أن حصد الفريق الأحمر أربع ميداليات برونزية في بطولات كأس العالم للأندية أعوام 2006، 2021، 2022 و2024.

ويدخل الفريق المصري مواجهة العين بعد أيام من التتويج بلقب كأس السوبر المحلية على حساب غريمه التقليدي الزمالك في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وهو الفوز الذي منحه بعض الهدوء بعد عاصفة خسارة لقب السوبر الإفريقي أمام الزمالك نفسه الشهر الماضي في عاصمة السعودية الرياض.

ويسعى المدرب السويسري مارسيل كولر لتجاوز عقبة العين وقيادة الأهلي لمباراة نصف النهائي، ليواصل نجاحاته مع الفريق الأحمر الذي حقق معه 10 ألقاب في موسمين حتى الآن، بواقع أربعة ألقاب للسوبر المصري، ولقبين للدوري ومثلهما لكأس مصر وآخرين لدوري أبطال إفريقيا.

ويغيب عن الأهلي المغربي أشرف داري والتونسي علي معلول ومحمد هاني وكريم فؤاد وخالد عبد الفتاح للإصابة. فيما يأمل كولر في تعافي الرباعي رامي ربيعة وياسر ابراهيم ويوسف أيمن والفلسطيني وسام أبو علي من الإصابات التي تعرضوا لها في مباراة الزمالك الأخيرة.

على الجانب الآخر، يأتي العين للقاهرة وسط نتائج متراجعة لبطل آسيا في الفترة الماضية، حيث تعادل في مباراته الأخيرة بالدوري أمام متذيل الترتيب دبا الحصن 1-1 ليجتل المركز السادس، كما يحتل المركز الحادي عشر وقبل الأخير في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة بنقطة وحيدة من 3 مباريات، حيث تعادل مع السد القطري 1-1 وخسر من الغرافة القطري 4-2 ومن الهلال السعودي 5-4.

قال الأرجنتيني هيرنان كريسبو المهدد بالإقالة بعد التعادل مع دبا الحصن "أنا واثق انه في المباريات العالية المستوى والمهمة لدينا الإمكانات واللاعبين الذين يظهرون بشكل مختلف في هذا النوع من المواجهات الكبيرة".

وأكد" لدينا مباراة كبيرة (أمام الأهلي) للتتويج بلقب ثانوي دولي وبالتالي كان يجب أن نصل إلى مصر بكامل جاهزيتنا"، في إشارة إلى دفعه بالصف الثاني في اللقاء الأخير بالدوري.

ويأمل العين في مواصلة مشواره في البطولة بأحلام تكرار الإنجاز الذي حققه حين حصد فضية كأس العالم للأندية في الإمارات عام 2018.

ويعتمد كريسبو على كتيبة المحترفين في صفوف العين، بقيادة الهداف المغربي المتألق سفيان رحيمي، لاعب الوسط الباراجواياني كاكو ومواطنه ماتياس سوغوفيا والثلاثي الأرجنتيني ماتيو سانابريا وجينو انفانتينو وماتياس بالاسيوس، كما المهاجم التوغولي لابا كودجو.

- نظام البطولة -

لا يختلف النظام الحالي للبطولة كثيرا عن الصيغة السابقة لكأس العالم للأندية التي باتت تقام كل أربعة أعوام اعتباراً من 2025 بمشاركة 32 فريقاً، لكن الذي اختلف عدم مركزية المباريات بعدما كانت تستضيفها دولة واحدة، كما أن بطل أوروبا أصبح يلعب في المباراة النهائية مباشرة بدلا من نصف النهائي.

سيلعب الفائز من مواجهة الأهلي والعين مع الفائز بين باتشوكا المكسيكي والفائز بلقب كأس ليبرتادوريس لموسم 2024 للتأهل إلى ما سماه (فيفا) كأس التحدي، ومنه إلى النهائي أمام ريال مدريد.

وتقام البطولة في 3 مدن عربية هي العين والقاهرة والدوحة، حيث اختار (فيفا) الأخيرة لاستضافة ثلاث مباريات من أصل خمس.

ويقام نهائي البطولة في الذكرى السنوية الثانية لنهائي مونديال قطر 2022 للمنتخبات الوطني وفق ما أفاد الاتحاد الدولي للعبة.