سيواجه منتخب ​الولايات المتحدة​ الأميركية منافسة شرسة في أولمبياد ​باريس 2024​ من كل من ​كندا​ وأستراليا والمتنافسين الأوروبيين مثل ألمانيا و​فرنسا​ و​صربيا​، كل ذلك أثناء التكيف مع قواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة واللعب البدني والسلوك المناسب على مدى البطولة.

وفي وقت كان فريق الولايات المتحدة قوة مهيمنة في كرة السلة الأولمبية، يتوجه إلى دورة باريس 2024 مع وضع مهمة واحدة في الاعتبار هي الحصول على الميدالية الذهبية الخامسة على التوالي.

يهدف فريق الولايات المتحدة إلى مواصلة تاريخه الحافل بالهيمنة العالمية على هذه الرياضة، وعلى الرغم من نقاط قوته، فإن الأميريكيين يعانون أيضًا من نقاط ضعف، مما يجعل بطولة كرة السلة الأولمبية للرجال واحدة من أكثر البطولات تنافسية في التاريخ.

سيواجه الاميركيون منافسة صعبة من المنتخبات الأوروبية مع وجود ألمانيا بطلة كأس العالم، والدولة المضيفة فرنسا، وصربيا التي يقودها أفضل لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين.

بينما يتوفر لدى المنتخب الكندي اللاعبون المتخصصون بالدفاع والهجوم والأدوات اللازمة للتنافس مع فريق الولايات المتحدة مع وجود نجوم الدوري الاميركي للمحترفين مثل جمال موراي وشاي ألكساندر.