سيحضر الرئيس التركي ​رجب طيب إردوغان​ مباراة منتخب بلاده و​هولندا​ السبت في ربع نهائي ​كأس أوروبا 2024​ لكرة القدم، وفقاً لما أعلنته الرئاسة التركية، وذلك بعد استدعاء السفير التركي لدى ​برلين​ رداً على استدعاء نظيره الألماني في أنقرة بعد إشارةٍ جدلية للاعب تركيّ.

وتوتّرت العلاقات بين ​تركيا​ وألمانيا على خلفية احتفال المدافع التركي ​مريح ديميرال​ بأحد هدفيه في مرمى النمسا في لايبزيغ ضمن ربع نهائي البطولة القارية الثلاثاء، قبل أن ينشر صورة له محتفلاً على موقع "أكس"، رافعاً يده في إشارة "الذئاب الرمادية" الخاصة بمجموعة من اليمين المتطرّف في تركيا.

وفتح الاتحاد الأوروبي (اليويفا) للعبة تحقيقاً بحق اللاعب، مشيراً إلى أنه عيّن "محققاً للبت في مسألتي الأخلاقيات والانضباط"، على أن يتبع ذلك مزيد من المعلومات حول هذا الأمر.

وردّت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على حركة ديميرال بمنشور على موقع "أكس"، قائلة إن "رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا"، مضيفة "استخدام كرة القدم الأوروبية كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق. نحن ننتظر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والنظر في العقوبات".

ودفعت تصريحات فيزر تركيا في وقت لاحق إلى استدعاء السفير الألماني، وردّت برلين باستدعاء السفير التركي.

ولم يستجب إردوغان مباشرةً للجدل، لكن وزاراتٍ عدة والناطق باسم حزبه (العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ) انتقدوا تحقيق (يويفا) وردّ فعل وزيرة الخارجية الألمانية.