حقّق سائق فريق ​مكلارين​ ​أوسكار بياستري​ الفوز في ​سباق جائزة المجر الكبرى​، المرحلة الـ13 من بطولة العالم للفورمولا وان موسم 2024، بمساعدة من زميله ​لاندو نوريس​ الذي تنازل عن الصدارة في الأمتار الأخيرة من السباق لصالح الأسترالي بياستري بتوجيهات من فريقهما، وهو أول انتصار للأخير في الفورمولا وان.

واحتل سائق مرسيدس ​لويس هاميلتون​ المركز الثالث، أما بطل العالم ​ماكس فرستابن​ فلم ينجح في حجز مركز على منصة التتويج حيث واجه معاناة كبيرة في السباق لينهيه في المركز الخامس خلف شارل لوكلير سائق فيراري صاحب المركز الرابع.

وشهد السباق منذ البداية صراعاً شيّقاً بين ماكس فرستابن وثنائي مكلارين لاندو نوريس وأوسكار بياستري، حيث حاول الهولندي أن يجتاز الثنائي إلا أنّه خرج عن المسار ما استدعى فريقه للطلب منه أن يسمح لنوريس باستعادة المركز الثاني، كي لا يتعرض فرستابن لعقوبة.

وكان لافتاً في منتصف السباق، أنّ فريق مكلارين، طلب من نوريس أن يمنح المركز الأول لزميله بياستري، لكن نوريس لم يكترث للتعليمات في بداية الأمر.

واستمر نوريس في المركز الأول وبياستري ثانيا فيما احتدم الصراع على المركز الثالث بين هاميلتون وفرستابن وخلفهما لوكلير خامساً. وعند اللفة 63، اشتدّ الصراع أكثر وأكثر بين فرستابن وهاميلتون وجرى احتكاك بينهما أدّى إلى تأخر سرعة السائق الهولندي الذي خسر المركز الرابع لصالح لوكلير.

وقبل أن ينتهي السباق بلفّتين، وبشكل مفاجئ، تجاوب نوريس مع تعليمات فريقه، ليمنح المركز الأول لصالح بياستري في استراتيجية غريبة من مكلارين.