اعلن عقيل مفتن ، رئيس ​اللجنة الأولمبية العراقية​ فتح تحقيق لكشف ملابسات سقوط لاعب الجودو ​سجاد غانم​ في اختبار المنشطات قبل مشاركته في ​دورة الالعاب الاولمبية باريس 2024​ .

وأوقفت وكالة الاختبارات الدولية غانم مؤقتا بعد أن كشفت تحاليل عينته عن وجود مواد محظورة رياضيا ليتم استبعاده من المشاركة في أي فعاليات في أولمبياد باريس علما انه يمكنه طلب الخضوع لفحص عينة ثانية.

واشار عقيل مفتن في بيان الى : "اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية لن تقف مكتوفة الأيدي في هذه القضية، وستحاسب المقصر، سواء كان اللاعب أو المدرب أو الإدارة أو اتحاد اللعبة، وستكون العقوبة قاسية بحق من تسبب في تشويه سمعة اللجنة الأولمبية في هذا المحفل الكبير".

وأضاف: "ما حدث للاعب سجاد غانم يعد سابقة خطيرة في الرياضة العراقية؛ إذ إن اللجنة الأولمبية دائماً ما تكون حريصة على أن تكون مشاركتها في المحافل الخارجية بشكل مثالي، وبعيداً عن أي مشكلات تذكر، لذلك فإن ما حدث لن يمر مرور الكرام، وستكون العقوبات قاسية جداً بحق المتسبب".

وختم : "اللجنة الأولمبية اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات التي دائماً ما تقوم بتوعية الرياضيين، والتأكيد على ضرورة الابتعاد عن آفة المنشطات، إلا أن ما جرى جاء مخالفاً لسياسة اللجنة الأولمبية ومكتبها التنفيذي".

يذكر انه في حال جاءت تحاليل العينة الثانية بنتائج إيجابية قد يواجه غانم الإيقاف لفترة تصل إلى 4 أعوام.

وكان من المفترض أن يلتقي غانم مع شرف الدين بولتابوييف من أوزبكستان في 30 تموز/يوليو، ضمن منافسات وزن تحت 81 كيلوغراماً.