خطفت اميركا مركز الوصافة خلف الصين في ترتيب الميداليات لليوم السادس من ​اولمبياد باريس 2024​، وكانت الصين قد رفعت رصيدها الى 24 ميدالية 11 منها ذهبية، بينما حصدت اميركا 37 ميدالية 9 منها ذهبية، وتواجدت فرنسا في المركز الثالث برصيد 8 ميداليات ذهبية متفوقة على استراليا واليابان، وأتى ترتيب المراكز الـ 10 الاوائل على الشكل التالي:
1-الصين: 11 ذهبية، 7 فضية، 3 برونزية.
2-اميركا: 9 ذهبية، 15 فضية، 13 برونزية.
3-فرنسا: 8 ذهبية، 11 فضية، 8 برونزية.
4-استراليا: 8 ذهبية، 6 فضية، 4 برونزية.
5-اليابان: 8 ذهبية، 3 فضية، 5 برونزية.


اللجنة الاولمبية تحسمها ...
اصدرت اللجنة الأولمبية الدولية بياناً يتعلق بمشاركة الجزائرية ايمان خليف جاء فيه:
كل شخص له الحق في ممارسة الرياضة دون تمييز.
كل الرياضيين المشاركين في منافسات الملاكمة بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 يمتثلون لقواعد المشاركة، ولكل القواعد الطبية التي حددتها وحدة باريس 2024 للملاكمة، ويتم تحديد جنس وعمر كل الرياضيين بناء على جوازات سفرهم.


اولمبياد-كرة سلة: انتصار سيدات الولايات المتحدة والمانيا واستراليا
سجلت سيدات الولايات المتحدة الاميركية لكرة السلة فوزهن الثاني على التوالي في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي تقام في العاصمة الفرنسية باريس، ليتشاركن الصدارة مع سيدات المانيا. وكانت سيدات اميركا قد فزن على سيدات بلجيكا بفارق 13 نقطة وبواقع 87 – 74، فيما إقترب منتخب المانيا من التأهّل للدور ربع النهائي بفوزهّن على سيدات اليابان بنتيجة 75-64 , في مباراةٍ أخرى حقّقت استراليا فوزها الاول بعد تخطّي كندا 70-65


اولمبياد-كرة مضرب: تأهل ديوكوفيتش الى نصف النهائي ومسيرة موراي انتهت بخسارته في الزوجي

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتشتألقه في اولمبياد باريس بتأهله إلى الدور النصف النهائي لهذه المنافسات، بعد فوزه القوي على نظيره اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في مباراة مثيرة.
وتمكن ديوكوفيتش من تحقيق انتصارًا بمجموعتين نظيفتين، حيث انتهت المجموعة الأولى لصالحه بنتيجة 6 - 3، وفي المجموعة الثانية، قدم ديوكوفيتش أداءً متميزًا، حيث حسم المجموعة بواقع 7 - 6 بعد مباراة شديدة التنافس بينهما، بينما انتهت أخيرا مسيرة آندي موراي في عالم التنس بعد هزيمتهِ مع شريكه في الزوجي دان إيفانز بنتيجة 6-2 و6-4 أمام الثنائي الأميركي تايلور فريتز وتومي بول في ربع نهائي الألعاب الأولمبية في رولان غاروس يوم الخميس. وأعلن الاسكتلندي، الذي يعتبر أحد أعظم الرياضيين البريطانيين بعد فوزه مرتين ببطولة ويمبلدون وبلوغه المركز الأول عالمياً، قبل الألعاب أنه سيعتزل بمجرد انتهاءها.

الدوري الاوروبي: اياكس امستردام يحسم تأهله للدور المقبل

حقق نادي أياكس أمستردام فوزًا مثيرًا بنتيجة 3-1 على فريق دي فويفودينا الصربي في مباراة شهدت تألقًا ملحوظًا من الفريق الهولندي خلال الشوط الثاني. جاءت أهداف أياكس عبر جوسيب سوتالو في الدقيقة 53، وهاتو في الدقيقة 85، وتراوري في الدقيقة 90.
وبهذا الانتصار، يستعد أياكس لمواجهة نادي باناثينايكوس في الدور المقبل، حيث يسعى الفريق الهولندي للتأهل إلى دور المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي في مواجهة صعبة ومهمة.


اسطورة بايلز في الجمباز تتواصل...
تمكنت الأسطورة الأميركية ​سيمون بايلز​ من رفع رصيدها الأولمبي إلى ست ذهبيات، بعد إحرازها لقب المسابقة الكاملة للفردي في الجمباز يوم الخميس في أولمبياد باريس 2024. تفوقت بايلز في المسابقة على البرازيلية ريبيكا أندرادي ومواطنتها حاملة اللقب سونيسا لي.
وكانت بايلز قد أحرزت في وقت سابق من الدورة الأولمبية لقب المسابقة الكاملة للفرق، إلى جانب سونيسا لي، مما يؤكد أنها تجاوزت خيبة أولمبياد طوكيو 2020، حيث انسحبت من معظم المسابقات بسبب معاناتها من حالة تُعرف بالالتواءت (تويستيز).

انشيلوتي يختار المرشح الابرز لنيل الكرة الذهبية...
يُعتبر جناح ريال مدريد ​فينيسيوس جونيور​ وزميله جود بيلينغهام ولاعب وسط مانشستر سيتي رودري أبرز المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2024 بحسب معظم الآراء الكرويّة وذلك لما قدّمهُ الثلاثي هذا الموسم سواء مع انديتهم أو في الواجب الوطني. وكان لمدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي رأي صريح بشأن من يستحق الفوز بالجائزة، وهو الّذي يدرّب كلٌ من بيلينغهام وفينيسيوس. وردّ بشكلٍ صريح: "فينيسيوس جونيور سيفوز بجائزة الكرة الذهبية، في رأيي.


متفرقات:
-أعلن نادي ​كريستال بالاس​ الإنكليزي، عن تعاقده الرسمي مع المهاجم السنغالي إسماعيلا سار قادمًا من نادي مارسيليا الفرنسي.

-اعلنت مصادر صحفية أنه تم بيع جميع التذاكر للقاء الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة في ملعب متلايف بنيوجرسي، الذي يتسع لحوالي 82,500 متفرج.

-أعلنت مصادر صحفية ان نادي ​لايبزيغ​ الألماني رفض العرض الأخير المقدم من نادي برشلونة للتعاقد مع اللاعب داني أولمو. جاء هذا القرار بعد تقييم دقيق للعرض المقدم، حيث رأى النادي الألماني أن الشروط لا تلبي تطلعاته بالنسبة للصفقة.

-فاز ​هوبرت كوس​ بأول ميدالية ذهبية للمجر في السباحة في أولمبياد باريس عندما فاز بسباق 200 متر ظهر للرجال يوم الخميس.

-فازت السباحة الكندية ​سمر ماكنتوش​ بالميدالية الذهبية الثانية لها في أولمبياد باريس يوم الخميس بعد أن فازت بأداء قوي في نهائي 200 متر فراشة للسيدات سباحة.

-حسم نادي ​العهد​ خياره بالبقاء في عالم كرة القدم على ان يحصل اجتماع خلال الساعات القادمة للبحث في اهداف الفريق للموسم القادم

-تواصلت كثرة حوادث السرقة بالقرية الأولمبية في دورة الألعاب الصيفية 2024 المقامة حاليا في باريس .
ونقلت صحيفة "روسيا اليوم" تغريدة من صحفي فرنسي قال فيها أن مجموعة من لاعبي منتخب سلوفاكيا للدراجات تعرضوا الى علمية للسرقة تضمنت معدات وعشرات إطارات الدراجات وقطع الغيار والعديد من المفاتيح كانت مخزنة في خزانة غير مقفلة وتم تقدير المسروقات بنحو 2.3 ألف يورو وقدم مدرب الفريق بلاغا للشرطة.

-فرض نادي ​الاتحاد السعودي​ عقوبات على عدد من لاعبيه بعد الاحداث التي وقعت أمام فارينزي البرتغالي خلال المباراة الودية بين الفريقين حسب ما ذكرت مصادر لصحيفة الرياضية السعودية .

-في ما يلي ابرز الاحداث الرياضية ليوم الجمعة في 02-08-2024 :
اولمبياد باريس:
تستكمل اليوم منافسات مختلف الرياضات وفي ما يلي ابرزها :
كرة القدم: فئة الرجال
المغرب 16:00 اميركا
اليابان 18:00 اسبانيا
مصر 20:00 باراغواي
فرنسا 22:00 الأرجنتين

كرة السلة: فئة الرجال
اليابان 12:00 البرازيل
أستراليا 14:30 اليونان
كندا 18:15 إسبانيا
فرنسا 22:00 ألمانيا

كرة الطائرة:فئة الرجال
الأرجنتين 10:00 ألمانيا
البرازيل 14:00 مصر
فرنسا 18:00 سلوفينيا
اليابان 22:00 اميركا

كرة اليد:
المجر 10:00 الدانمارك
الأرجنتين 12:00 فرنسا
كرواتيا 15:00 السويد
ألمانيا 17:00 إسبانيا
اليابان 20:00 سلوفينيا
النروج 22:00 مصر

هوكي : فئة الرجال:
هولندا 11:30 إسبانيا
أستراليا 14:15 الهند
نيو زيلندا 18:00 إيرلندا
بلجيكا 18:30 الأرجنتين
فرنسا 20:45 جنوب إفريقيا
بريطانيا 21:15 ألمانيا