فشل ​ماثيو هادسون​-​سميث​ في منح ​بريطانيا​ ذهبيتها الأولى منذ 100 عام في مسابقة 400 م بعدما خُطِفَ منه اللقب في الرمق الأخير من قبل الأميركي ​كوينسي هول​ على مضمار ملعب فرنسا الدولي في ​أولمبياد باريس​، فيما بات المغربي ​سفيان البقالي​ ثالث عربي فقط يتوج بذهبيتين أولمبيتين بعد دفاعه بنجاح عن لقب 3 آلاف متر موانع.

وتصدّرت الولايات المتحدة الترتيب العام للميداليات برصيد 27 ذهبية، مقابل 25 لمطاردتها الصين، فيما تبتعد أستراليا مع 18 ذهبية مقابل 13 لفرنسا المضيفة و12 لكل من بريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان.

وكان الانتصار بسباق 400 م الذي لم تحرزه بريطانيا منذ إريك ليدل عام 1924 في باريس بالذات، ليشكل انجازاً شخصياً كبيراً لهادسون-سميث الذي مر في فترة صعبة للغاية بعدما وجد نفسه محجوراً في الولايات المتحدة خلال فترة تفشي جائحة كوفيد-19، فيما تراكمت فواتيره الطبية نتيجة إصابته بتمزّق في العضلات العليا الخلفية لفخذه وفي وتر أخيل.

لكن ابن الـ29 عاماً الذي وصل إلى العاصمة الفرنسية وهو في وضع ممتاز بعدما سجل 43.74 ثانية الشهر الماضي خلال لقاء لندن للدوري الماسي ليكون صاحب أسرع زمن لهذا العام، انحنى في الرمق الأخير أمام هول، ابن الـ26 عاماً الذي نال الذهب في مشاركته الأولمبية الأولى.

وكانت البرونزية من نصيب الزامبي موزالا ساموكونغا الذي تغلب على هادسون-سميث في نهائي بطولة الكومنولث عام 2022.

- البقالي على الموعد -

واتجهت الأنظار لاحقاً إلى سباق 3 آلاف متر موانع حيث تمكن البقالي من الاحتفاظ بلقبه وأصبح ثالث رياضي عربي يتوّج مرّتين في الألعاب الأولمبية بعد مواطنه هشام الكروج (1500 م و5 الاف م في أثينا 2004) والسباح التونسي أسامة الملولي (1500 م حرة في بكين 2008 و10 كلم في المياه الحرّة في لندن 2012).

وأحرز البقالي لقبه الكبير الرابع توالياً بعد اولمبياد طوكيو ومونديالي يوجين 2022 وبودابست 2023، بعد تفوقه على الأميركي كينيث روكس والكيني أبراهام كيبيووت.

وأزاحت الأسترالية نينا كينيدي الأميركية كايتي مون عن عرش القفز بالزانة وباتت أول بطلة من بلادها منذ إدراج المسابقة في الألعاب عام 2000، بعدما سجلت 4.90 م مقابل 4.85 لبطلة طوكيو التي نالت الفضية بفضل فارق المحاولات أمام الكندية أليشا نيومان التي نالت البرونزية.

وحقق الجامايكي روجي ستونا المفاجأة محرزاً ذهبية رمي القرص، بتسجيله رقماً أولمبياً جديداً بلغ سبعين متراً، فيما نال الليتواني ميكولاس أليكنا، حامل الرقم العالمي، الميدالية الفضية والأسترالي ماثيو ديني حامل اللقب السابق ورابع بطولة العالم البرونزية.

وأحرزت إسبانيا الذهبية الأولى لسباق ماراثون المشي للتتابع المختلط المضاف إلى الألعاب في هذه النسخة، وذلك عبر ألفارو مارتين وماريا بيريس اللذين تقدما الإكوادوريين براين دانيال بينتادو وغليندا موريخون والأستراليين ريديان كولي وجيمينا مونتاغ.

- تأهل روتيني لسيدات السلة الأميركيات -

بعدما دخلت التاريخ كأول منتخب إفريقي يصل إلى الأدوار الإقصائية لمسابقة كرة السلة للسيدات، اصطدمت نيجيريا في ربع النهائي بـ"جبل" الأميركيات الساعيات إلى لقبهن الثامن توالياً والعاشر في تاريخهن، فكانت الهزيمة قاسية 88-74 بعدما كانت متخلفة بفارق 30 نقطة في الربع الثالث.

وتلتقي الولايات المتحدة في نصف النهائي المقرر الجمعة مع أستراليا الفائزة على صربيا 85-67.

وستكون المواجهة إعادة لنصف نهائي النسخة الماضية قبل ثلاثة أعوام في طوكيو حين خسرت الأستراليات، كما كانت حالهن أيضاً في نهائي نسخ 2000 و2004 و2008 وقبلها في نصف نهائي 1996.

وتأهلت أيضاً بلجيكا بفوزها على إسبانيا 79-66، لتلعب مع فرنسا المضيفة وصيفة 2012 وثالثة النسخة الأخيرة في طوكيو والتي أنهت المشاركة الأولى لألمانيا في الألعاب عند ربع النهائي بالفوز عليها 84-71.

- مصر تفرط بالثأر من إسبانيا في كرة اليد -

وفي كرة اليد للرجال، فرطت مصر بتأهلها الى نصف النهائي للمرة الثانية توالياً عندما خسرت امام إسبانيا 28-29 بعد التمديد (الوقت الأصلي 25-25).

ووقف المشوار الرائع للفراعنة في ربع النهائي على يد إسبانيا التي كانت حرمتهم من ميدالية برونزية تاريخية في نسخة 2021 في طوكيو (31-33).

كما انتهى مشوار البلد المضيف الذي وصل إلى نهائي النسخ الأربع الماضية وتوج باللقب ثلاث مرات، عند ربع النهائي على يد ألمانيا بالخسارة بعد شوط إضافي 34-35، وذلك بعدما كانت متقدمة قبل 4 ثوان على نهاية الوقت الأصلي، لينتهي مشوار اسطورتها نيكولا كارابيتش (40 عاماً) من دون لقب أولمبي رابع.

وتواصل الدنمارك الوصيفة مشوارها بعد فوزها الصعب على جارتها السويد 32-31، لتواجه سلوفينيا الفائزة على النروج 33-28.

- لين تسير على خطى خليف -

وفي الملاكمة، حذت التايوانية يو تينغ لين، المشكوك بأهليتها الجنسية، حذو الجزائرية إيمان خليف التي تعاني مثلها من نفس الاتهامات، وبلغت نهائي وزن 57 كلغ على حساب التركية إيسرا يلديز كهرمان.

وسبقتها خليف الثلاثاء وبلغت نهائي وزن 66 كلغ بفوزها على التايلاندية جانجيم سوانافينغ.

وأثارت الملاكمتان جدلاً كبيراً في العاصمة الفرنسية لاتهامهما بعدم الأهلية الجنسية، ثم تفاقمت الأمور أكثر حين بلغت خليف ربع النهائي بعد 46 ثانية فقط على مباراتها مع الإيطالية أنجيلا كاريني التي قررت الانسحاب.